الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*" فاو " تطلق مشروع تحسين الامن الغذائي للأسر المصرية

المصدر: بوابة الجمهورية 5/3/2015

كتب - خالد سامى

بدأ المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة(فاو) بالقاهرة بالتنسيق مع الجهات الحكومية بعدد من المحافظات تنفيذ مشروع "تحسين الأمن الغذائي والتغذية للأسر المصرية عبر استهداف النساء والشباب" لنشر الوعي وتبني المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمل على تقوية الحالة الاقتصادية للأسر الفقيرة في قرى ومحافظات الصعيد.

 واشارت منضمة الفاو, في تقرير لها أمس الأربعاء, إن البطالة ونقص الموارد الغذائية والطبيعية مشكلات كبيرة في صعيد مصر تواجه صناع القرار والجهات التنموية في وقت تزيد فيه معدلات سوء التغذية بين الأطفال وانتشار حالات التقزم وفقر الدم, حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن 30 من أطفال مصر يعانون من التقزم بينما يعاني 40% من البالغين من سوء التغذية.

 ويعتزم المكتب الإقليمي لـ"فاو" عقد سلسلة مؤتمرات تعريفية المشروع تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري ومحافظي الفيوم وأسيوط وأسوان لمناقشة الإطار العام للمشروع والخطط التنفيذية الخاصة بتنفيذ أنشطته في القرى والمراكز المستهدفة والتي تعتبر مرحلة أولى لتنفيذ فعاليات التدخل والتطوير.

 ويأتي هذا المشروع في إطار تعزيز سبل التعاون بين الجهتين بتمويل من الحكومة الإيطالية قدره 3 مليون دولار أمريكي, ويتم الإشراف المباشر على أنشطة المشروع من خلال الجهات المعنية في وزارات الزراعة والصحة والتعليم والتضامن الاجتماعي.

 ويشارك في تنفيذ أنشطة المشروع العديد من الهيئات من المراكز والمعاهد من بينها مركز معلومات الأمن الغذائي والمركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء والمعهد القومي للتغذية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية.

 ويهدف المشروع إلى تحسين الوضع الغذائي للطفل والأسرة المصرية في أفقر القرى بالمحافظات الخمس الفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج وأسوان, مِن خلال إيجاد محيط غذائي مستدام,تتمكن مِن خلاله الأسر وبخاصة النساء والشباب مِن الحصول على الغذاء الكافي والمتنوع مِن المصادر النباتية والحيوانية.

 وتركز المحاور الأساسية للمشروع على بناء القدرات وتنمية مهارات العاملين بالجهات الحكومية وغير الحكومية فيما يتعلق بمعلومات الأمن الغذائي والتغذية والتحسين المستمرللمهارات والمعارف ونقل الخبرات من خلال منهج تدريب المدربين.

 كما يهدف المشروع إلى نشر وتوعية الجمهور المستهدف بقواعد التغذية السليمة وذلك من خلال التدريبات الجماعية للسيدات والشباب وإنشاء مطابخ تثقيف غذائي تستهدف نشر المعارف المتوافقة مع البيئة المحيطة والتي تهتم بالتطوير في الكم والكيف مع مراعاة الظروف الاقتصادية لجمهور المستفيدين.

 ويتضمن تحسين التغذية والأمن الغذائي عن طريق توليد الدخل ونشر أفكار المشروعات الصغيرة التي تستهدف توفير الاحتياجات الغذائية للأطفال من خلال أنشطة إنتاجية بسيطة يتم تدريب السيدات فيها على الطرق والوسائل الإنتاجية المناسبة وكيفية تسويق المنتجات.

 ومن المقرر إنشاء عدد من المطابخ التثقيف الغذائي ببعض المدارس في القرى المختارةوتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية لموظفي المديريات المعنية بملف الأمن الغذائي في محافظات الصعيد بالإضافة إلى بناء الترابط بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في المحافظات المستهدفة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع